القائمة الرئيسية

الصفحات


 

Boot Sector Virus

ظهر فيروس قطاع التمهيد عندما كان القرص المرن هو المصدر الأساسي لتشغيل الكمبيوتر. في البداية ، أصابت هذه الأنواع من الفيروسات الأقراص المرنة. في وقت لاحق ، بدأوا في إصابة القطاع الأول من محرك الأقراص الثابتة ، حيث يتم تخزين سجل التمهيد الرئيسي (MBR). إذا كان جهاز الكمبيوتر مصابًا بفيروس قطاع التمهيد ، فسينشط الفيروس نفسه عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تمهيده وسيتولى السيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


ينتشر هذا النوع من الفيروسات عادةً عن طريق محرك أقراص USB مصاب. تعد إزالة هذا النوع من الفيروسات مهمة معقدة وغالبًا ما تتطلب تهيئة نظام كمبيوتر. نظرًا للتحسينات في بنية BIOS ، لم يعد خطر هذا الفيروس خطيرًا.


File Deleting Virus

تم تصميم فيروسات حذف الملفات بطريقة تمكنها من حذف الملفات تلقائيًا على نظام الكمبيوتر الخاص بك. يمكن لهذا النوع من الفيروسات حذف ملفات النظام وكذلك ملفات البيانات المخزنة على الكمبيوتر.


Directory Virus

تقوم فيروسات الدليل بتغيير مسارات الملفات. عندما يقوم المستخدم بتشغيل برنامج مصاب بفيروس الدليل ، يبدأ تشغيل برنامج الفيروسات تلقائيًا في الخلفية مع البرنامج الأصلي. من الصعب جدًا العثور على موقع البرنامج الأصلي أو البرنامج بمجرد إصابتهما بهذا النوع من الفيروسات.


FAT Virus

يرمز FAT إلى "جدول تخصيص الملفات". تؤثر فيروسات FAT على نظام تخصيص الملفات لمحركات الأقراص الثابتة للكمبيوتر. إنه المكان الذي يخزن فيه الكمبيوتر معلومات حول الملفات ومساراتها.



Direct Action Virus

تهاجم فيروسات الإجراءات المباشرة نوعًا معينًا من الملفات ، عادةً ملفات .exe و .com. يعتبر الفيروس "غير مقيم" لأنه لا يقوم بتثبيت نفسه. يتم تنشيط هذا الفيروس عند تنفيذ الملف الذي يحتوي على الفيروس. خلاف ذلك ، يظل فيروس الإجراء المباشر كامنًا على جهاز الكمبيوتر. الهدف الأساسي من هذا النوع من الفيروسات هو نسخ الملفات وإصابتها في المجلدات.


فيروس العمل المباشر له بعض القيود ؛ لا يحذف عادةً الملفات أو يؤثر على أداء نظام الكمبيوتر. بصرف النظر عن بعض الملفات التي يتعذر الوصول إليها ، يكون للفيروس أقل تأثير على جهاز الكمبيوتر ويمكن إزالته بسهولة عن طريق برامج مكافحة الفيروسات.


Resident Virus

على عكس فيروسات الإجراءات المباشرة ، تقوم الفيروسات المقيمة بتثبيت نفسها وتوجيهها إلى الذاكرة الأساسية لنظامك. يمكن تنفيذ هذه الأنواع من الفيروسات في أي وقت عندما يقوم نظام التشغيل بتحميل الملفات والبرامج وإتلافها على نظام الكمبيوتر الخاص بك. يصعب العثور على فيروسات مقيمة ، ويصعب إزالتها. أشهر الأمثلة على الفيروسات المقيمة هي CMJ و Meve و MrKlunky و Randex.


Multipartite Virus

تنتشر معظم الفيروسات بطريقة واحدة أو تقدم حمولة واحدة. لكن الفيروسات متعددة الأجزاء قد تصيب وتنتشر بطرق متعددة. هذه الأنواع من الفيروسات شديدة العدوى بحيث يمكنها أداء إجراءات مختلفة على جهاز كمبيوتر مصاب. قد تصيب الفيروسات متعددة الأجزاء كلا من ملفات البرامج القابلة للتنفيذ وقطاع التمهيد.

يؤدي الهجوم على الوجهين إلى صعوبة إزالة هذه الفيروسات. حتى إذا قمت بتنظيف ملفات البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فسيظل الفيروس في قطاع التمهيد. يتم تنشيطه مرة أخرى عند إعادة تشغيل الكمبيوتر.

Macro Virus

تم تصميم فيروسات الماكرو باستخدام نفس لغات برمجة الماكرو المستخدمة لحزمة MS office أو تطبيقات البرامج الأخرى المستندة إلى الماكرو. لذلك ، تستهدف هذه الفيروسات التطبيقات أو البرامج التي تحتوي على وحدات ماكرو. الماكرو هو عملية أتمتة المهام المتكررة لأي برنامج. عادةً ما يتم تخزين وحدات الماكرو هذه كجزء من المستند أو جدول البيانات.


تنتشر فيروسات الماكرو عندما يفتح المستخدم مستندًا أو جدول بيانات مصابًا. عادة ما يتم إرسالها عبر مرفقات البريد الإلكتروني. الأمثلة الأكثر شيوعًا لفيروسات الماكرو هي O97M / Y2K و Bablas و Melissa.A و Relax.


Polymorphic Virus

يصعب اكتشاف الفيروسات متعددة الأشكال أو إزالتها. ذلك لأن هذه الفيروسات تغير كودها في كل مرة يتم فيها تنفيذ ملف مصاب. ومع ذلك ، فإن برامج مكافحة الفيروسات عادة ما تكتشف وجود أي فيروس من خلال الكشف عن الكود الخاص به. هذه الأنواع من الفيروسات قادرة أيضًا على التكاثر بسهولة. بعض الأمثلة على الفيروسات متعددة الأشكال هي Satan Bug و Elkern و Tuareg و Marburg.



Retroviruses

الفيروسات القهقرية هي أنواع مختلفة من الفيروسات. تحاول هذه الأنواع من الفيروسات عادةً تعطيل برامج مكافحة الفيروسات التي تعمل على أنظمة الكمبيوتر. يمكن أن تكون هناك طريقتان قد تستخدمهما الفيروسات القهقرية للتأثير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ؛ إما يهاجمون برنامج مكافحة الفيروسات ويمنعونه من العمل أو يقومون بتدمير قاعدة بيانات تعريف الفيروسات بالكامل.


Tunneling Virus

تحاول فيروسات الأنفاق تجاوز اكتشاف برامج مكافحة الفيروسات عن طريق تثبيت نفسها في سلسلة معالج المقاطعة. تعمل هذه الفيروسات على تعطيل برامج الاعتراض التي تعمل في خلفية نظام التشغيل وتكون مسؤولة عن اكتشاف الفيروسات. يمكن للفيروسات النفقية تثبيت نفسها في برامج تشغيل الأجهزة.


Armored Virus

كما يتحدث الاسم ، يصعب للغاية اكتشاف الفيروسات المدرعة لأنها مدرعة. هذا يعني أن هذه الأنواع من الفيروسات محمية من الاكتشافات المحتملة ، ويمكن أن تظل في الكمبيوتر لإحداث ضرر. يتجاوز الفيروس المدرع برامج مكافحة الفيروسات عن طريق خداع أنه يقع في مكان آخر غير موقعه الحقيقي. تركز مضادات الفيروسات بشكل خاطئ على المواقع المخادعة ، معتقدة أنها المكان الذي يتم فيه تخزين الفيروس. بصرف النظر عن ذلك ، تم بناء الفيروس لجعل عملية التتبع والتفكيك والاحتياطي الهندسي أمرًا صعبًا للغاية. هذا يجعل من الصعب فحص كودها.


Stealth Virus

فيروسات التخفي ذكية للغاية لدرجة أنها تحاول خداع برامج مكافحة الفيروسات من خلال الظهور كأنها ملفات أو برامج ضرورية لنظام التشغيل. في بعض الأحيان ، تقوم هذه الفيروسات بإزالة نفسها مؤقتًا من النظام دون حذف فعلي لذلك لا تكتشفها برامج مكافحة الفيروسات بشكل عام. تم تصميم فيروسات التخفي ذات الطبيعة المضادة للإرشاد والتي تساعدها على الاختباء من الكشف عن مجريات الأمور. لذلك ، لا تستطيع بعض برامج مكافحة الفيروسات اكتشاف فيروسات التخفي.

Nonresident Virus

تنتشر الفيروسات غير المقيمة من خلال الوحدة. بمجرد تنفيذ الوحدة ، يصبح الفيروس غير المقيم نشطًا ويصيب بعد ذلك ملفًا واحدًا أو أكثر.


Sparse Infector

تستخدم فيروسات العدوى المتفرقة تقنيات خاصة لتقليل فرص اكتشافها. تهاجم هذه الأنواع من الفيروسات نظام الكمبيوتر من حين لآخر. اعتمادًا على الترميز الخاص بهم ، قد يصيبون البرنامج فقط مع كل تنفيذ خامس أو عاشر. بسبب ميلهم العرضي ، يصعب اكتشافهم بواسطة برامج مكافحة الفيروسات.


Overwrite Virus

يمكن أن تؤدي الكتابة فوق الفيروسات إلى إصابة محتوى الملف. يمكن أن تصيب هذه الأنواع من الفيروسات كلا من الملفات المستقلة بالإضافة إلى أجزاء كاملة من البرامج ، مما يؤدي إلى فقدان المحتوى الأصلي. عادةً ما ينتشر فيروس الاستبدال عبر البريد الإلكتروني ويصعب التعرف عليه للمستخدم العادي. في معظم الحالات ، يجب عليك حذف الملفات المصابة لإزالة الفيروس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


Spacefiller Virus

كما يوحي اسمها ، تملأ فيروسات spacefiller فراغات فارغة بين الرموز دون إتلاف الكود أو زيادة حجمه. عادة ما تلتصق هذه الفيروسات بالملف وتحاول تغيير تنفيذ البرنامج أو تغيير الرمز المشفر. إنهم يستخدمون تقنيات التخفي حتى لا يتمكن المستخدمون من تحديد الزيادة في رمز الملف. تسمى هذه الفيروسات أيضًا "فيروسات التجويف". أكثر أنواع فيروس Spacefiller شيوعًا هو فيروس Lehigh.


File Infector Virus

يعتبر File infector virus شائعًا جدًا بين فيروسات الكمبيوتر. يأتي هذا الفيروس عادةً مع ملفات البرنامج ، مثل ملفات .com أو .exe. عندما ينفذ مستخدم ملف برنامج مصاب ، يتم تنشيط فيروس معدي الملف. لا يتطلب الفيروس ملفًا مصابًا في كل مرة. يتم استخدام الملف المصاب فقط كنقطة أولية للفيروس الذي يمكن أن يعيد كتابة الملف نفسه. يمكن أن تؤدي هذه الأنواع من الفيروسات إلى إبطاء أداء البرامج وإحداث العديد من الأضرار الأخرى.



Web Scripting Virus

يتم إرفاق فيروسات البرمجة النصية للويب بروابط وإعلانات وصور ومقاطع فيديو وتخطيط موقع ويب معين. تحمل هذه الفيروسات رموزًا ضارة يتم تنشيطها عند النقر فوق مصدر مصاب. قد يقوم الفيروس تلقائيًا بتنزيل الملفات غير المرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو قد يعيد توجيهك إلى مواقع ويب ضارة.


Browser Hijacker

عادة ما تصيب هذه الأنواع من الفيروسات متصفح الويب الخاص بالكمبيوتر. إنهم "يختطفون" وظائف معينة من المتصفح ويتعاملون معها وفقًا لذلك. عادة ، قد تتغير الصفحة الرئيسية لمتصفحك إلى موقع معين. أو إذا أدخلت أي عنوان مجال محدد في شريط عنوان URL ، فسيقوم متصفح الخاطف بإعادة توجيهك إلى عدة مواقع ويب مزيفة قد تضر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. تُستخدم هذه الأنواع فيروسات بشكل عام لكسب عائد من إعلانات الويب.


Mass Mailer Virus

تصيب فيروسات البريد الجماعي برامج البريد الإلكتروني مثل MS Outlook والوصول إلى عناوين البريد الإلكتروني المخزنة. بمجرد وصول الفيروس إلى دفتر العناوين ، يبدأ في إرسال بريد عشوائي أو رسائل بريد إلكتروني مزيفة إلى العناوين المحفوظة في دفتر العناوين الخاص ببرنامج البريد الإلكتروني المحدد.


Encrypted Virus

تتم كتابة الفيروسات المشفرة وتشفيرها برموز ضارة تجعل من الصعب على برامج مكافحة الفيروسات اكتشافها. لا يمكن اكتشاف هذه الفيروسات إلا عندما تقوم بفك تشفير نفسها أثناء النسخ المتماثل. لا تحذف هذه الأنواع من الفيروسات عادةً ملفات أو مجلدات الكمبيوتر. ومع ذلك ، يمكنهم تقليل أداء نظام الكمبيوتر بشكل كبير.


Companion Virus

لا يمكن للفيروسات المصاحبة العيش بدون الانضمام إلى ملف أو مجلد موجود. لإحداث ضرر ، يجب فتح الملف أو المجلد المرتبط بالفيروس المصاحب أو تشغيله. الأمثلة الأكثر شيوعًا للفيروسات المصاحبة هي Terrax.1069 و Stator و Asimov.1539.

Network Virus

فيروسات الشبكة هي أنواع من الفيروسات التي تنتشر عادة عبر منطقة الشبكة المحلية (LAN) والإنترنت. قد يتكاثر الفيروس بشكل أكبر من خلال الموارد المشتركة مثل محركات الأقراص والمجلدات. أخطر فيروسات الشبكة هي Nimda و SQLSlammer.


Multiple Characteristic Viruses

بصرف النظر عن الفيروسات المذكورة أعلاه ، هناك بعض الفيروسات الأخرى ذات الخصائص والقدرات المختلفة. لا تعتبر من الناحية الفنية فيروسات ، لكنها تعمل مثل الفيروسات ويمكن أن تسبب نفس الضرر. ويشمل ذلك البرامج الضارة والفيروسات المتنقلة وبرامج التجسس وبرامج الإعلانات المتسللة وأحصنة طروادة وبرامج الفدية.

تعليقات

التنقل السريع